واقع تجربة المستخدم في تدريس وتعلم مقررات الوسائط المتعددة في الجامعات الأردنية
الكلمات المفتاحية:
التعليم، تصميم تجربة المستخدم، الوسائط المتعدد، الجامعات الأردنيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع تجربة المستخدم (UX) تهدف في عملية التعليم والتعلم ضمن مقررات الوسائط المتعددة في الجامعات الأردنية. تتبع الدراسة نهجًا نوعيًا باستخدام المقابلات شبه المنظمة مع أعضاء هيئة التدريس. تتضمن الدراسة أربع مراحل رئيسية: تحليل مواقع الجامعات الرسمية، تحديد الوحدات الدراسية المرتبطة بتجربة المستخدم، إجراء مقابلات مع 12 من أصل 21 معلمًا متخصصًا، وجمع البيانات من الأدبيات والمقابلات لتحليل الوضع الحالي. كشفت النتائج عن تأثير تصميم تجربة المستخدم على جودة التعليم والتعلم. أبرزت الدراسة أهمية دمج مبادئ تجربة المستخدم في المنصات التعليمية لخلق بيئات تعليمية شاملة، أكدت النتائج على ضرورة تضمين تجربة المستخدم في تصميم المناهج، وتحسين الوصول إلى المنصات الرقمية، وزيادة رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. كما ناقشت الدراسة التحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني في الأردن؛ مثل صعوبات الاستخدام والقضايا التقنية. قدمت توصيات لتحسين تجربة المستخدم من خلال الأبحاث الدورية وقنوات التغذية الراجعة. أشارت الدراسة أيضًا إلى التحديات البحثية مثل حجم العينة والنهج المنهجي، مما يفتح المجال لدراسات مستقبلية تعمق الفهم حول دور تجربة المستخدم في التعليم الرقمي.