تنوع الفضاء الدلالي والاشتغالي في الملامح الدرامية للسينما الهندية

المؤلفون

  • محمد عبد الجليل

الكلمات المفتاحية:

الاشتغالي، الدرامية، الدلالي، السينما، الفضاء، الملامح، الهندية

الملخص

الملخص

جمعت السينما بين مختلف شعوب العالم وحاكت جميع الفنون، اذ تنوعت نتاجاتها العالمية في مختلف بقاع الارض عبر اشتغالات متعددة تعمل بتعاضد معطيات اللغة الصورية جمعت السينما بين مختلف شعوب العالم وحاكت جميع الفنون، اذ تنوعت نتاجاتها العالمية باشتغالات متعددة بتعاضد معطيات اللغة الصورية السينمائية، التي حاكت مختلف مجالات الحياة في تنوع درامي يتباين حسب نوع وطبيعة حكاية الفيلم الساردة لمناحي واقع الانسان وخيالاته على المستوى الواقعي والانطباعي المساهمة في التعبير عن رؤاه وافكاره ومشاعره واحاسيسه فضلا عن التأثير على مواقفه وقضاياه،  وتنبري من بينها السينما الهندية فتميزت بغزارة الإنتاج والكم من المحاكاة السردية لعوالم الفيلم المختلفة ، فحاكت واقع الحياة الهندية الاجتماعي والسياسي والديني والاقتصادي والاسطوري وغيرها، من خلال مزيج ثقافي عاكسا تراث وفلكلور الهند، وتمكنت ان تمنح لها انساقا واتجاهات واساليب وانواع فنية تتميز بها عن غيرها فالتنوع شمل أفلام ذات مضامين مختلفة ، اذ اثارت اهتمام الباحث بالتنوع البنائي للشكل الفيلمي و المضمون الدرامي المتمثل بمحاكاة مضمون تتوحد فيه مجموعة انساق وأساليب درامية ضمن بناء فيلمي واحد، فكان سمة ميزتها عن غيرها بالمحتوى و  الذي يتضمنه ثنايا البحث ، وتمثل هدف البحث في الكشف عن تنوع الفضاء الدلالي والاشتغالي للملامح الدرامية للسينما الهندية والمعالجات الفنية بتوظيف السمات والانماط السردية لها ، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي تحليل المحتوى كونه اكثر ملائمة لتحقيق الاهداف والوصول الى النتائج المتوخاة ، وتوصل الى مجموعة من النتائج كان من اهمها ان المعالجة الإخراجية للمتن الحكائي في الفيلم الهندي تعتمد على تنوع نوعي يجمع بين الكوميديا والتراجيديا والعنف والحركة والرومانسية والمغامرات والجريمة والاثارة وتوالد الصراعات مع سيادة القدرات الخارقة للشخصيات الرئيسة والضد وتحقيق عنصر المفاجأة والترقب والشد والتشويق كسمة تميز الفيلم الهندي ضمن بنية فلمية واحدة.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

عبد الجليل م. (2024). تنوع الفضاء الدلالي والاشتغالي في الملامح الدرامية للسينما الهندية. المجلة الأردنية للفنون, 16(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/65

إصدار

القسم

Articles