الواقعي (المرئي) والمتخيل وعلاقته بالرواية في فن السينما

المؤلفون

  • علي الربعات الاردن

الكلمات المفتاحية:

الرواية, السينما, الفن الروائي, الفن السينمائي, المتخيل, الواقعي

الملخص

الملخص

حاولنا في هذا البحث الكشف عن مراحل نشوء السينما العربية، وعلاقة ذلك بالظروف المحلية والدولية، كما أشرنا إلى الأواصر الواصلة بين الكتابة الروائية وبين لغة الصورة، وأشرنا أيضا إلى الظواهر الفاصلة بينهما. وقد فرض السياق الإشارة إلى ضرورة الفن كما ارتأتها الفلسفة، ثم بينّا دور المخرج وطاقمه التقني والكاتب وخبراته في تخليق العمل السينمائي على الوجه الأكمل، كما أشرنا إلى جماعية الفن السينمائي وإلى فردية الإبداع الكتابي، على أن السينما فن مركب من الثقافة والصناعة، وبينا أن كلا منهما يساهم في تشكيل الرأي العام، ويمارس دورا إعلاميا. ثم درسنا نماذج من الأعمال السينمائية المبنية على الأعمال الروائية لإظهار الفارق بين متخيل المؤلف ومتخيل المخرج، كما أشرنا إلى افتراق آفاق التوقع بين القارئ والمؤلف، وبينهما وبين المخرج والمشاهد من الجهة الثانية، وكذلك مثّلنا ببعض الأعمال الروائية والسينمائية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

الربعات ع. (2024). الواقعي (المرئي) والمتخيل وعلاقته بالرواية في فن السينما. المجلة الأردنية للفنون, 15(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/98

إصدار

القسم

Articles