استخدام الحروف ثنائية اللغة كمصدر لتصميم الأثاث
الكلمات المفتاحية:
التصميم الداخلي، الخط، الطباعة، ثنائية اللغة، الأثاث، الهندسة المعمارية، التصميم الحديثالملخص
الملخص
هدف هذا البحث إلى طرح مسألة مهمة في التصميم وهي توظيف الحروف ثنائية اللغة في تخصص التصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي والهندسة المعمارية، بحيث تم عرض تجربة جديدة في دمج الحروف العربية واللاتينية في أنماط التصميم المعاصرة وابتكار تصاميم إبداعية في منهجية حديثة في مجال تصميم الأثاث، إذ أنه لم يتم استخدام الحروف بشكل كافٍ في التصميم الداخلي والأثاث كهيكل ثلاثي الأبعاد.
احتوى البحث على عرض وتحليل مجموعة من أعمال طلاب كلية الفنون الجميلة تخصص تصميم داخلي في جامعة اليرموك 2019/2020. وقد توصل البحث إلى بعض النتائج من خلال دراسة تحليلية لبعض العينات أهمها أن الدراسة قدمت بعض الإمكانات الجمالية لاستخدام الحروف ثنائية اللغة في كل من التصميم الداخلي والأثاث، وقد أثبتت الأشكال المختلفة للحروف ثنائية اللغة أنها مصدر مهم للأفكار الجديدة في التصميم ثلاثي الأبعاد.
ومن هنا يُبرز هذا البحث الأساليب العملية لثنائية اللغة في التصميم الداخلي، ويبرز تحليل تلك الأساليب أيضًا، كما أنه يحدد إطار عمل قواعد التصميم الجديدة الموجودة في مجال التصميم، والغاية القصوى للبحث هي مساعدة طلبة التصميم على فهم الكيفية التي يوضَع بها نظامان بصريان ولغتان جنبًا إلى جنب لخَلق تواصلٍ فعَّال في التصميم.