الخطاب الموسيقي التونسي المعاصر والتجاذب الهويّاتي بين الكونيّة والمحليّة

المؤلفون

  • حلمي بنصير تونس

الكلمات المفتاحية:

الخطاب الموسيقي التونسي المعاصر، الهوية، العولمة، الموروث الموسيقي التونسي، المحلية

الملخص

الملخص

يتناول هذا المقال أهم مقوّمات الخطاب الموسيقي التونسي المعاصر والإشكاليات المرتبطة بأزمة الهويّة فيه، حيث شهد هذا الخطاب في عصرنا الحاضر عديد التغييرات، نتيجة وفود عديد التيارات الثقافية على الساحة الفنية التونسية ومحاولتها استمالة المتلقي مما ولّد انقسامات وتباينا في وجهات النظر بين داعم للكونيّة التي تنادي بضرورة انخراط الخطاب الموسيقي التونسي في العالمية واستراتيجيات العولمة، ورأي آخر يدعو إلى التشبث بالمحليّة باعتبار أن الخطاب الموسيقي التونسي يستمدّ خصوصياته النغمية والإيقاعية من مخزونه التراثي الثري وترتبط ديمومته بالخيارات الفنية والجمالية الكامنة فيه قصد الحفاظ على هويته وحمايتها من الاندثار والتلاشي في ظلّ انتشار المطارحات والمقاربات، نتيجة المتغيرات التي فرضتها السياقات التاريخية والسياسية التي شهدتها البلاد التونسية على مرّ التاريخ بالإضافة إلى سبق التطوّر التكنولوجي العالمي.

 

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

بنصير ح. (2024). الخطاب الموسيقي التونسي المعاصر والتجاذب الهويّاتي بين الكونيّة والمحليّة. المجلة الأردنية للفنون, 15(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/142

إصدار

القسم

Articles