تعليم التصميم الداخلي المسؤول بيئيًا باستخدام تقييم متعدد المعايير

المؤلفون

  • سالم القماز الاردن
  • سجى جلهم الاردن
  • مرزوقي ابراهيم ماليزيا
  • نبيل درابسة الاردن

الكلمات المفتاحية:

التصميم الداخلي المسؤول بيئيًا، التصميم الداخلي المستدام ، التنشيط البيئي للعناصر الداخلية، جودة البيئة الداخلية، التصميم الداخلي

الملخص

الملخص

واجه التصميم تحديات مختلفة منها التحديات المتعلقة بمنهجيات تعليم التصميم الداخلي للطلاب من حيث صلتها بتنفيذ استراتيجية التصميم المستدام في البيئة المبنية. لذلك ينبغي على الطالب بمساعده من المدرس أن يتمكن من دمج متطلبات الاستدامة إلى ممارساتهم المهنية في المستقبل وإدراك أهمية الشمولية في نهج عملية التصميم الداخلي الحالية. كما يجب تمكينه من استغلال المساحة عن طريق تقليل التأثيرات البيئية السلبية وتحسين معايير الجودة الداخلية التي تؤثر على رفاهية المستفيدين من الفراغ الداخلي. تعتمد المنهجية المستخدمة على مراجعة الأدبيات لجمع البيانات والملاحظة ومناقشة المقالات للحصول على النتائج النهائية. الغرض من هذه المقالة دراسة النهج الجديد الذي يعتبر نهجا أكثر إبداعًا وإلهامًا للتعليم المعاصر في التخصص من خلال دمج مجموعة من المحددات الموجودة في أنظمة التقييم متعددة المعايير الرائدة في نموذج تدريس التصميم الداخلي، مما سيمكن من التحقق من القضايا البيئية المتعلقة بالتصميمات الداخلية المصممة أثناء البرمجة والفكرة ومرحلة تصميم الرسومات التنفيذية. سيؤدي ذلك إلى زيادة وعي الطلاب بالقضايا البيئية وصلتها بممارساتهم المهنية المستقبلية. توصلت الدراسة إلى نتائج منها استكشاف وتحديد معايير الاختيار للمنتجات والمواد الداخلية المستدامة. اعتماد خمسة معايير أساسية وهي اختيار المصمم والمحاضر، وبيئة صحية، وخفض الاستهلاك، ومكونات التصميم المستدام، وإدارة موارد التصميم الفعالة، بحيث يمكن لهذه المعايير أن تدعم بشكل فعال تعليم التصميم المسؤول ومصممي الديكور الداخلي في تحديد واختيار حلول التصميم المستدامة.

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

القماز س., جلهم س., ابراهيم م., & درابسة ن. (2024). تعليم التصميم الداخلي المسؤول بيئيًا باستخدام تقييم متعدد المعايير. المجلة الأردنية للفنون, 15(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/146

إصدار

القسم

Articles