أثر دلالات الألوان لدى أولياء أمور الطلبة على تربية أبنائهم
الكلمات المفتاحية:
دلالات الألوان، تربية الأبناء، جامعة اليرموك، المدرسة النموذجية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر دلالات الألوان لدى أولياء
أمور طلبة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك على تربية
أبنائهم، ضمن المجال الجسمي، والعقلي، والأخلاقي، والديني،
والاجتماعي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أولياء أمور
طلبة المدرسة النموذجية في الفصل الثاني من العام الجامعي
2006-2007 م، والبالغ عددهم) 4185 ( ولي أمر. وقام الباحث
باختيار عينة عشوائية من مجتمع أولياء أمور الطلبة بلغ عددهم
209 ( ولي أمر بنسبة مئوية مقدارها )% 5( حيث تم توزيع (
أداة الدراسة عليهم جميعاً، حيث استجاب منهم) 158 ( ولي أمر.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانه تكونت بصورتها
النهائية من ) 37 ( فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: المجال
الجسمي، والمجال العقل، والمجال الأخلاقي، والمجال الديني،
والمجال الاجتماعي. وبعد تطبيق أداة الدراسة أظهرت النتائج ما
يلي: 1.حصلت جميع المجالات على درجة تقدير متوسطة، من
حيث أثر دلالات الألوان لدى الوالدين على تربية أبنائهم. وقد
جاء المجال الجسمي في المرتبة الأولى، وجاء المجال العقلي
في المرتبة الثانية، ثم المجال الأخلاقي في المرتبة الثالثة، وجاء
المجال الديني في المرتبة الرابعة، في حين جاء المجال الاجتماعي
في المرتبة الخامسة. 2. وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند
بين المتوسطات الحسابية الخاصة بأثر )α= مستوى الدلالة ) 0.05
دلالات الألوان لدى الوالدين على تربية أبنائهم تعزى لاختلاف
مستويات دخل الأسرة الشهري. 3. عدم وجود فروق جوهرية
بين المتوسطات )α= دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ) 0.05
الحسابية الخاصة بأثر دلالات الألوان لدى الوالدين على تربية
أبنائهم حسب متغيرات الجنس، ومكان السكن، والفئة العمرية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات.