أسلوب صياغة ألحان المقدمات الموسيقية الغنائية لبعض المسلسالت التليفزيونة الدينية
الملخص
تتجلى وظيفة األغنية الدينية فى إلهاب حماس الجماهير نحو هدف
المعنى الذى تجسده األغنية الدينية بوجه عام، وتعتبر المسلسالت
التليفزيونية من أهم االعمال التى تحمل رسالة للمجتمع وتصل
لكل شرائحه. والموسيقى من أهم عناصر اإلبداع المكونة للعمل
الدرامى والفنى، والمقدمات الغنائية للمسلسالت الدينية بوجة خاص
البد أن تكون مرتبطة بموضوع ومضمون العمل الدرامى وأحيانا
تلخصه، مما يؤثر على أذن ومشاعر المستمع والمشاهد، وتؤهله
لموضوع العمل، وتمثل عامل تشويق للمشاهد ليقبل على مشاهدة
العمل الدرامى ويتابعه. يهدف البحث إلى التعرف على المالمح
الفنية التى تميز المقدمة الموسيقية الغنائية للمسلسل الدينى، وذلك
من خالل التعرف على أسلوب تلحين بعض الملحنين المتمييزين
لهذه المقدمات الغنائية مثل: محمد الموجى، وكمال الطويل،
وجمال سالمة. تناول البحث دور اإلعالم بشكل عام فى تنمية
ونشرالثقافة الموسيقية وتدعيمها، ودور التليفزيون كوسيلة إتصال
وأهمية المسلسالت الدرامية التليفزيونية وخاصة الدينية فى إرساء
العديد من القيم. وتقوم منهجية البحث على التحليل الموسيقى ألهم
الخصائص الفنية لثالث مقدمات دينية لملحنين تميزوا فى هذا
النوع من التأليف. توصلت الدراسة من خالل التحليل الموسيقى
إلى التعرف على الخصائص الفنية المميزة لبعض المقدمات
الموسيقية الدينية من حيث: المقامات المستخدمة ) حجاز، كرد،
شد عربان (، و القالب )غالبا طقطوقة وأحيانا حر ومصاحب
بإيقاع أو بدون مصاحبة إيقاعية(، و الثراء فى إستخدام التوزيع
اآللى والغنائى، والمهارة فى توظيف األصوات البشرية، وأن
أسلوب التلحين قائم على الجمل اللحنية القصيرة والمعتمدة على
التطريب والغنية باإلنتقاالت المقامية بشكل مبهر ومتميز.