اتجاهات النساء نحو زخرفة الأزياء في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، زخرفة، تصميم، أزياء، المملكة العربية السعوديةالملخص
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد اتجاهات أفراد العينة نحو زخرفة الأزياء، وتحديد أنواع أساليب الزخرفة المستخدمة في الأزياء، وقياس أثر الزخرفة في رفع القيمة الجمالية للزي، واتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 325 امرأة في المملكة العربية السعودية، وكانت الأداة المستخدمة (الاستبانة) لقياس اتجاهات النساء نحو زخرفة الأزياء، ومن أهمَّ النتائج التي توصَّل إليها البحث:
تحديد الأساليب والأشكال الزخرفية المستخدمة في زخرفة الزي لدى أفراد العينة، وقد أثبتت النتائج وجود علاقة طردية بسيطة ذات دلالة إحصائية بين العمر والاتجاه نحو زخرفة الزي، إذ إنه كلما زاد العمر، زاد الاتجاه نحو زخرفة الزي والعكس صحيح، كما ثبت أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي والعمر وبين الاتجاه نحو زخرفة الزي، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي والعمر وبين أساليب الزخرفة، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمر والمستوى التعليمي وبين الأشكال الزخرفية. ومن أهمَّ توصيات البحث تشجيع المصممين على تصميم أزياء مزخرفة وفقاً لاحتياجات المجتمع واهتماماته، ودعم وزارة التجارة لإنشاء المشاريع التي تدعم صناعة زخرفة الأزياء في المملكة العربية السعودية، وتطوير أساليب زخرفة الأزياء باستخدام التقنية الحديثة.