دور نمذجة معلومات البناء BIM)) في تعزيز تعليم العمارة الداخلية

المؤلفون

  • أسامة علي الاردن

الكلمات المفتاحية:

العمارة الداخلية، تقنية (BIM)، نمذجة معلومات البناء

الملخص

الملخص

الهدف الرئيسي من عملية تعليم العمارة الداخلية هو إعداد مصمم ذي كفاءة ومهارة عالية، ليتمكن من ممارسة المهنة والمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي. وبالنظر إلى واقع تعليم العمارة الداخلية في مصر وفي الوطن العربي فلا تزال الدراسة تعتمد فقط على استخدام تقنية (CAD) التي تقدم خطوطا وأشكالا ثنائية أو ثلاثية الأبعاد بشكل مجرد، أما تقنية نمذجة معلومات البناء (BIM) فهي تقنية ذكية، تتعامل مع عناصر معلوماتية بارامترية متغيرة وليست مجرد خطوط وأشكال صامتة. وتهدف هذه الدراسة إلى الاستفادة من إمكانات استخدام تقنية (BIM) المتعددة، وكيفية وأهمية تطبيق تلك التقنية لتعزيز تعليم العمارة الداخلية، والدور الكبير الذي يمكن أن تقدمه هذه التقنية. إن دمج تقنيه (BIM) في العملية التعليمية سيؤدي إلى تحسينها، وتحسين المهارات التصميمية والمعرفية والإبداعية لدى الطلبة والمصممين، وتحسين المهنة بصفة عامة. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي والميداني والتطبيقي، لإظهار مميزات وإمكانات تقنية (BIM) المتعددة التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة والمصممون. وتؤكد الدراسة على أهمية استخدام تقنية (BIM) في تعليم العمارة الداخلية. وقد خلصت الدراسة إلى إبراز بعض النتائج والاقتراحات والحلول والتوصيات التي تؤكد دور نمذجة معلومات البناء (BIM) في تعزيز تعليم العمارة الداخلية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

علي أ. (2024). دور نمذجة معلومات البناء BIM)) في تعزيز تعليم العمارة الداخلية. المجلة الأردنية للفنون, 14(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/210

إصدار

القسم

Articles