تمارين مقترحه للتغلب على صعوبات العزف على آلة العود لدى الطلبة المبتدئين في قسم الموسـيقا/ جامعة اليرموك

المؤلفون

  • نضال عبيدات

الكلمات المفتاحية:

تمارين، صعوبات العزف، آلة العود، الطلبة المبتدئين، قسم الموسيقا، جامعة اليرموك.

الملخص

يحتل العود مكان الصدارة بين الآلات الموسيقية العربية منذ اقدم العصور، وقد تطورت وظيفة العود وطرق العزف عليه خلال القرن العشرين، ما أدى إلى ظهور تقنيات جديدة في طريقة الأداء، تناولتها معظم مدارس العزف الحديثة على هذه الآلة، ومما لا شك فيه أن الغرب كان سباقاً في وضع المناهج التعليمية لتدريس الآلات الموسيقية المختلفة، وقد قام عدد من المهتمين بآلة العود بوضع منهاج محدد لتدريس هذه الآلة في الوطن العربي، ولكن كان من الصعب تطبيقها في البلاد العربية، نظراً لوجود اختلاف في القدرات بين المتعلمين. ونظراً لعدم وجود منهجية واضحة لتدريس الطلبة المبتدئين العزف على آلة العود في قسم الموسيقا/جامعة اليرموك، فقد جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد الصعوبات التي تواجه الطلبة المبتدئين في العزف على آلة العود، ووضع تمارين مقترحة لتذليل تلك الصعوبات لدى هؤلاء الطلبة.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

عبيدات ن. (2024). تمارين مقترحه للتغلب على صعوبات العزف على آلة العود لدى الطلبة المبتدئين في قسم الموسـيقا/ جامعة اليرموك. المجلة الأردنية للفنون, 8(2), 123–142. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/245

إصدار

القسم

Articles