قالب السوناتا بين التنويع الدوديكافوني والتطوير اللحني في الحركة الأولى من سوناتا إرنست كشينيك الثالثة للبيانو
الكلمات المفتاحية:
كشينيك، قالب السوناتا، مصفوفة دوديكافونية، التنويع الدوديكافوني، التطوير اللحني.الملخص
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة الجدلية التي تربط البنية اللحنية لقالب السوناتا بالتقنيات الدوديكافونية المستخدمة في الحركة الأولى من سوناتا البيانو الثالثة لكشينيك، وتأثير مبدأ التنويع الدوديكافوني على إعادة صياغة الأسس البنيوية لقالب السوناتا، وآلية تفاعل المبدأين اللحني والدوديكافوني في الحفاظ على وحدة القالب في ظروف انعدام المقامية. وتعتمد الدراسة التحليلين اللحني والدوديكافوني للقالب وبأسلوب يسمح بالمقارنة بين العاملين وتحديد دور كل منهما في صياغة القالب.
وتظهر الدراسة تداخل مبدأي التطوير اللحني والتنويع الدوديكافوني في تشكيل المادة اللحنية للسوناتا. فمن ناحية نرى وجود اللحن والأنماط الإيقاعية الخاصة بكل لحن، كما يلعب الميزان دورا مهما في تمايز الألحان عن بعضها البعض. ومن ناحية أخرى نرى فعل مبدأ التنويع الدوديكافوني المتواصل المبني على التغيير المستمر للصفوف، وعلى تنويع استخدام الصف الواحد مرات متكررة وبتصويرات متغيرة.