الرمز في الفنون البصرية، الفن السعودي المعاصر أعمال عبدالناصر غارم نموذجا

المؤلفون

  • مها السنان السعودية
  • فاطمة آل عيسى السعودية

الكلمات المفتاحية:

فنون معاصر، الفن السعودي، فنون بصرية، الرمز، الرمزية، عبد الناصر غارم

الملخص

الملخص

يعود استخدام الرمز في الفنون إلى فترة العصر الحجري القديم، كما يمكن تتبّع استخدام الرموز منذ تلك الأزمنة وحتى تاريخنا المعاصر عبر تسلسل زمني نشاهد من خلاله تطور استخدام الرمز بصريا لأسباب دينية وسياسية واجتماعية مختلفة، عليه يهدف البحث التعرف على صيغ الترميز في الفنون بشكل عام، ووضع خط زمني لتطوّر استخدام الرموز في عالم الفن وعرض وتحليل الصيغ الجديدة للتعبير الفني في الفن السعودي المعاصر بشكل عام وعند الفنان السعودي عبدالناصر غارم على وجه الخصوص، من خلال رصد أهم التجارب الفنية للتعبير رمزياً باسقاط الأفكار والمفاهيم دون تفسير منه عن ماهية الرموز. حيث تكمن أهمية البحث في إلقاء الضوء على استخدام الرموز في الأعمال الفنية كصيغ تعبيرية لها سماتها الفنية، يتوصل البحث إلى نتيجة مفادها أهمية ودور الأسلوب الرمزي في توسيع دائرة حرية الفنان ليستمر في الإبداع عن طريق الرموز بدلاً من حصره ضمن القيود السياسية وحدود المجتمع فكريا.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

السنان م., & آل عيسى ف. (2024). الرمز في الفنون البصرية، الفن السعودي المعاصر أعمال عبدالناصر غارم نموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 11(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/301

إصدار

القسم

Articles