تصميم الموقع الالكتروني للجامعات : دراسة حالة جامعة الأميرة نورة في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
سهولة الاستخدام، تصميم الموقع، التصميم المرتكز على المستخدم، أساليب التصميم، موقع الجامعةالملخص
مُلخَّص
قضايا قابلية الاستخدام والتي يمكن للمستخدم أن يلبي من خلالها احتياجاته وتوقعاته من الموقع الالكتروني تعد عناصر هامة لتحقيق الاتصال الصحي والفعال بين الموقع الالكتروني للجامعة ومستخدميه. ويتمثل الدور الأساسي للمصمم في تسهيل مهمة المستخدم والتأكد من أن المستخدم قادر على استخدام المنتج على النحو المنشود و بالحد الأدنى من الجهد لتعلم كيفية استخدامه. وعليه فإن إشراك المستخدم في عملية التصميم يعزز من فهم المصمم لقضايا قابلية الاستخدام للمنتج. تهدف الدراسة الحالية إلى فهم مدى مساهمة مستخدمي موقع جامعة الأميرة نورة www.pnu.edu.sa في العملية التصميمية للموقع الالكتروني . كما وتختبر الدراسة قضايا قابلية الاستخدام للموقع الالكتروني لجامعة الأميرة نورة من وجهة نظر المستخدمين وذلك تمهيداً لإعداد سلسلة توصيات لتطوير المواقع الالكترونية للجامعات.
تم جمع البيانات باستخدام مجموعة من الطرق الكمية والنوعية بما في ذلك تطبيق اختبارات قابلية الاستخدام للموقع الالكتروني لدى الطالبات و أعضاء هيئة التدريس حيث تم استخدام
1) اختبار WAMMI
كأداة لقياس مدى قابلية موقع جامعة الأميرة نورة للاستخدام في ظل العوامل التالية: جاذبية الشكل الخارجي والتحكم والمساعدةو الكفاءة والتعلم.
2) اختبار قابلية الاستخدام والذي يركز على العوامل التالية: الكفاءة و قابلية القراءة و الوضوح و سهولة الاستخدام.
3)المقابلات الشخصية مع مصممي الموقع الإلكتروني للجامعة. وقد تم تحليل البيانات النوعية الناتجة من المقابلات باستخدام برنامج NVIVO.
أظهرت النتائج أن موقع جامعة الأميرة نورة من وجهة نظر مستخدميه من الطالبات وأعضاء الهيئة التعليمية يفتقر إلى قابلية الاستخدام في الجوانب التالية : جاذبية الشكل الخارجي والتصفح وتقديم المساعدة للمستخدم. إضافة لذلك أكدت النتائج أن إشراك المستخدمين في تصميم موقع جامعة الأميرة نورة محدود جداً حيث أن تصميم الموقع الالكتروني للجامعة متمركز حول الجانب التقني والتجاري.
كما وتناقش الدراسة الحالية إمكانية تعزيز قابلية الموقع الالكتروني للاستخدام من حيث تلبية احتياجات مستخدمي الموقع وتوقعاتهم وذلك باستخدام طريقة التصميم المتمركز حول المستخدم.