تصميم واجهات المواقع الإلكترونية للجامعات السعودية: دراسة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.47016/17.2.1الكلمات المفتاحية:
تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات، المواقع الإلكترونية للجامعات، الجامعات الحكومية السعوديةالملخص
مع ازدهار الثورة الرقمية ونتيجة للتطور في تقنيات وشبكات التواصل الرقمية، أضحى الموقع الإلكتروني للجامعات من الأهمية بمكان يعادل أهمية الموقع الفعلي للجامعة. وكنتيجة لهذا التطور، نشأت روابط تواصل وتفاعل رقمية مباشرة بين الجامعات ومجتمعاتها المختلفة من خلال الموقع الإلكتروني أو المنصات الرقمية المختلفة. ونظرا لقلة الأبحاث التي تناولت تصميم الصفحات الرئيسة للمواقع الإلكترونية للجامعات العربية، فقد ركز هذا البحث في دراسة وتقييم تصميم الصفحات الأولى (الواجهة الرئيسة) من المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السعودية، والتحقق من تطبيق العناصر التصميمية التي تم تحديدها استنادا للدراسات السابقة.
يهدف هذا البحث إلى تحليل وتقييم تصميم واجهات المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال الاستناد إلى الدراسات السابقة في تحديد العناصر ذات التأثير الحقيقي في التصميم البصري للمواقع الإلكترونية لهذه الجامعات، مع تحليل مدى تطبيق هذه الجامعات لمعايير تصميم الصفحة الأولى (الواجهة الرئيسية) بمواقعها الإلكترونية، وصولا إلى نقاط القوة والضعف في تصميم تلك المواقع، وبالتالي تقديم التوصيات اللازمة لتطويرها. وقد اعتمد البحث على تطبيق المنهج الوصفي المسحي التحليلي، وذلك من خلال القيام بالمسح والملاحظة والوصف الدقيق لعناصر تصميم الصفحة الأولى لعدد 29 موقعًا من المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السعودية، وقد كان من أكثرها فاعلية (صندوق البحث، واستخدام العناوين، والألوان، ولون الخلفية، ونمط الخط وحجمه والبريد الإلكتروني). وقد خلص البحث إلى أن هناك التزاما من هذه الجامعات بتطبيق عناصر تصميم الصفحة الرئيسة في مواقعها الإلكترونية، وأن عناصر التصميم المتمثلة في الشعار ونمط الخط وحجمه هي الأكثر تطبيقًا، بينما يعتبر الشعار اللفظي والبريد الإلكتروني هما الأقل تطبيقًا. وتوصل البحث إلى أن عناصر التصميم المتعلقة بطول الصفحة وصندوق البحث هي الأكثر تباينًا وتأثيرًا في تمييز جودة تصميم المواقع، بينما يعتبر الشعار اللفظي والشعار هما الأقل تأثيرًا في هذا السياق بالجامعات قيد الدراسة. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطوير وتحديث تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السعودية، وخاصة الصفحة الأولى منها، مع توجيه اهتمام القائمين على تصميم هذه المواقع إلى التركيز على عناصر التصميم الأكثر فاعلية، بالشكل الذي يزيد من تحفيز المتصفحين لهذه المواقع، وكذلك تحسين قدرة الجامعات الحكومية السعودية على القيام بدورها المجتمعي المنوط بها، وزيادة تنافسيتها عربيًا وعالميًا، في ضوء رؤية المملكة 2030.