دور الصناعات الثقافية للفنون في التثقيف بمشروعات السعودية كمدخل لتعزيز قيم الانتماء لدي طلبة جامعة الطائف
الكلمات المفتاحية:
الصناعات الثقافية، التثقيف بالفن، مشروعات السعودية العملاقة، قيم الانتماءالملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الصناعات الثقافية لمحتوى التصميم البصري للمعلومات في التثقيف بالمشروعات العملاقة للسعودية كمدخل لتعزيز قيم الانتماء لدي طلاب الجامعات السعودية بصفة عامة وطلاب جامعة الطائف على سبيل التخصيص، افترض البحث أنه توجد فروق ذات دلالات إحصائية عند (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للطلاب المشاركين في ورشة عمل الصناعات الثقافية للفنون (التصميم البصري للمعلومات)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة للطلاب غير المشاركين بالورشة (تلقي المعلومات بالطريقة الاعتيادية) في القياس (البعدي) لمقياس الانتماء للوطن. وذلك لعينة من طلاب الجامعات السعودية تمثلها عينة عددها 26 طالبا من طلاب قسم الفنون بكلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف. اعتمد البحث على المنهج الوصفي بما يتضمنه من تشخيص وتحليل وإدراك لأبعاد المشكلة ومحاورها، كما اتبع البحث المنهج شبه التجريبي في تناول الإطار العملي، وذلك بغرض دراسة العلاقة السببية بين المتغير المستقل (التصميم البصري للمعلومات)، والمتغير التابع (الانتماء الوطني)، من خلال تناول الأدبيات النظرية لدور الفنون البصرية كوسيط اتصال بصري، ومفهوم الصناعات الثقافية والإبداعية (التثقيف عن طريق الفن) كوسيط معرفي؛ بالإضافة إلى التعرف على المشروعات العملاقة للمملكة كمدخل لتعزيز الهوية الوطنية وقيم الانتماء لدي الطلبة. توصلت نتائج البحث إلى الاستفادة من تطبيقات عمليات الاتصال البصري والتعبير عنها في صورة تفعيل توجُهات التصميم البصري في دعم دراسات وأدبيات المجالات التثقيفية والمعرفية المتخصصة؛ كما أثبتت نتائج البحث أن دراسة المحتوى المعرفي لمفاهيم التصميم البصري واستثمار توظيف وسائط الاتصال قد أضاف قيمة ثقافية واجتماعية لدور الفنون البصرية في خدمة البيئة المعرفية والاجتماعية للمجتمع. أوصي البحث بدراسة علاقة التصميم بالهوية الوطنية عبر الاهتمام بمجال التصميم البصري وطني الطابع؛ وتأثيره على المتلقي كواحد من الصناعات الثقافية الموجهة لإثراء الوعي الوطني، وتعزيز روح الهوية وقيم الانتماء.