الإلهام كمحفز أساسي للعملية الإبداعية في تصميم التيبوغرافيا
الكلمات المفتاحية:
التيبوغرافيا، التيبوغرافي، التصميم، إلهام التيبوغرافياالملخص
الملخص
تناول هذا البحث تعريف دور التيبوغرافيا في الحملات الإعلانية، وكيف يمكن الاستفادة من هذا الفن، وكيفية استلهام أفكار إعلانية جديدة، وعناصر مساعدة للتصميم، وأساليب تصميم حديثة؛ تؤدي إلى نجاح الأفكار الإعلانية من خلال الاعتماد على التيبوغرافيا. كما يهدف البحث إلى التعرف على آليات الاستفادة من الإلهام والتيبوغرافيا في بوتقة واحدة للنهوض بالعملية الابتكارية. وكذلك في نهضة فن التصميم الذي يخدم مجالات عدة مثل: التصميم الصناعي، والتصميم الجرافيكي..، كما تناول البحث تعريف بدور التيبوغرافى في نجاح التصميم، والصفات التي يجب التحلي بها عند التصميم مثل الفهم والوضوح، وأيضا أوضح البحث ضرورة الاستعانة بالتقنيات التكنولوجية في تصميم التيبوغرافيا، وإلقاء الضوء على الأشكال التي يأخذها الحرف في التيبوغرافيا مثل المكعب والدائرة والمخروط.. وغيرها، وأيضا تحدث عن الأرضيات المستخدمة في تصميم التيبوغرافيا، وتناول أيضا أهمية التباين في التيبوغرافيا، وأنواع الحركة والاتزان في تصميم التيبوغرافيا، كما أوضح طريقة استخدام المصمم للتباين من أجل إنشاء التأثير وإبراز الأهمية وإنشاء رسومات مثيرة وعمل إثارة بصرية وديناميكية. كما يوضح البحث شكل الخطوط في التصميم التيبوغرافي وكيفية توظيفها لخدمة الهدف من التصميم، ولذلك تتمثل مشكلة البحث في محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات أهمها: لماذا لا تحظى التيبوغرافيا وما يتصل بها من علوم بقدر كاف من الاهتمام والتركيز على مفرداتها ومكوناتها رغم ما تتمتع به من جماليات تشكيلية؟
كما يهدف البحث إلى توضيح دور الإلهام في تصميم التيبوغرافيا - كخطوة أولى نحو تصميم جديد مبتكر- والتعرف على العناصر والمفردات الجرافيكية المساعدة في التصميم الناجح للتيبوغرافيا.
كما توصل البحث إلي أنه يجب على المصمم أن يعطي لنفسه فرصة لاستلهام أفكارا جديدة يظهر فيها مهارته التصميمية، ويكون على دراية كافية بعلاقة الجزء بالجزء في التصميم، والتي يقصد بها كذلك علاقة الأجزاء والأشكال والألوان والخطوط والقيم السطحية، كما أن علاقة الجزء بالجزء معناها الأسلوب الذي يتآلف فيه كل جزء من التصميم بالآخر؛ لخلق إحساس بالصلة المستمرة بين هذه الأجزاء وتأكيد امتلائه واستمراره، ومن الممكن أن يدعم المصمم الوحدة والاستمرار بين أجزاء التصميم بمراعاة المساحات الموجبة والسالبة والمساواة بينهما في الأهمية، فيبدأ في تصميمه بالمساحة السالبة (الفراغات، الأرضية( ثم باقي أجزاء التصميم.
الكلمات المفتاحية: التيبوغرافيا، التيبوغرافي، التصميم، إلهام التيبوغرافيا.