تقنيات أداء الممثل في عروض المونودراما في المسرح العربي، مسرحية (السلطة الرابعة) أنموذجا

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

المونودراما، الأداء، السرد، التشخيص

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد تقنيات أداء الممثل في عروض المونودراما في المسرح العربي، والكشف عن جماليات هذا الأداء وكيفية تداخله بين السرد والتشخيص وتعدد المستويات الدرامية في هذا النوع المسرحي الخاص. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمّ اختيار عرض (السلطة الرابعة) كعينة تطبيقية، والذي قُدم ضمن مهرجان المونودراما في عمان عام 2024، لأنه يمثّل بوضوح إشكالية البحث ويمكن رصد تقنيات الأداء بما يتوافق مع الأهداف بشكل موضوعي. تناول البحث تفكيك البنية السردية للنص المونودرامي، ومناقشة تقنيات الأداء التي يستخدمها الممثل لإحياء النص السردي وتعميق الأبعاد الفكرية والدرامية للشخصية، وقد أظهرت نتائج البحث أن الممثل يكسر حالة الإيهام المسرحي من خلال خطابه المباشر للجمهور، فيخلق توازنًا بين التشخيص والسرد من خلال تقنيات أدائه، ويمنح المتلقي دوراً تأويلياً فاعلاً. وأكدت النتائج أن أداء الممثل في عروض المونودراما يجمع بين الطابع النقدي والتحكم في الانفعالات، متقاطعاً مع أساليب المسرح الملحمي دون أن يُختزل بها، ما يجعله قادراً على تجاوز قيود الأداء التقليدي ويضعنا أمام جماليات أدائية متجددة، تجمع بين الوظيفة السردية والبُعد الدرامي، ويعزز جمالية فن المونودراما كأداة قوية للتعبير المسرحي رغم طبيعته الأحادية.

التنزيلات

منشور

30-09-2025

كيفية الاقتباس

قندحجي ن. (2025). تقنيات أداء الممثل في عروض المونودراما في المسرح العربي، مسرحية (السلطة الرابعة) أنموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 18(3), 329–342. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/602

إصدار

القسم

Articles