أثر استخدام برامج التصميم الرقمي على أداء طلبة التصميم الداخلي، كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية أنموذجا
الكلمات المفتاحية:
التصميم الداخلي، التصميم الرقمي، برامج التصميم الثلاثي الأبعاد.الملخص
الملخص
تبحث هذه الورقة في أثر استخدام برامج التصميم الرقمي على أداء طلبة التصميم الداخلي في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، حيث أن التصميم الداخلي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بما أحدثته التكنولوجيا، وقد بات استخدام برامج التصميم الحديثة ملحاُ في ظل هذا التطور المذهل لبرامج التصميم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي حيث رصدت هذه الدراسة من خلال جمع بيانات تم جمعها من (120) طالب من طلبة التصميم الداخلي، تأثير ذلك على مستوى أداء الطلبة، وقد خلصت الدراسة الى، أن أداء الطلبة يتأثر على مستوى التحصيل والمخرجات التعليمية تبعاً لضعف الاعتماد على برامج التصميم الرقمي كأداة تسهل وتساعد وتزيد من جودة المنتج التصميمي للمساق، كما أن عدم وجود مساقات كافية تغطي برامج التصميم الرقمي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل. وهو ما شكل فجوة بالنسبة للطلبة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل. وأوصت الدراسة بضرورة إدراج مساقات تتضمن تعليم برامج التصميم الرقمي في خطة التصميم الداخلي وضرورة تضمين مساقات التصميم الداخلي نشاطات ورش عمل لا منهجية يتعرف من خلالها الطالب على أهم مستجدات العالم الرقمي واستخداماته في التصميم الداخلي.