دلالات سيكولوجية الألوان لدى عينة من أولياء أمور طلبة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك

Authors

  • مأمون المومني
  • حازم بدارنة

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دلالات الألوان
لدى عينة من أولياء أمور طلبة المدرسة النموذجية في جامعة
اليرموك. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أولياء أمور طلبة
المدرسة النموذجية في الفصل الثاني من العام الجامعي 2006 -
2007 م، والبالغ عددهم ) 4185 ( ولي أمر. وقد قام الباحثان
باختيار عينة عشوائية من مجتمع أولياء أمور الطلبة بلغ عددهم
) 209 ( ولي أمر بنسبة مئوية مقدارها ) 5 %(. ولتحقيق أهداف
الدراسة تم الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة ذات
العلاقة بموضوع الدراسة، حيث تم عمل قائمة بدلالات الألوان
المتعددة، وقد بلغ عدد هذه الدلالات بعد إجراءات التحكيم ) 32 (
دلالة لونية أعطيت كل دلالة رقماً، وتحت هذه الدلالات وضع
) 17 ( لوناً هي: الأحمر الفاتح، والأحمر الداكن، والبنفسجي،
والبرتقالي الفاتح، والبرتقالي الغامق، والأصفر الفاتح، والأصفر
الذهبي، والأزرق الفاتح، والأزرق الغامق، والبني الفاتح،
والبني الغامق، والزهري، والأخضر الفاتح، والأخضر الغامق،
والأسود، والأبيض، والرمادي. وقد طلب من أفراد الدراسة أن
يضعوا مقابل كل لون أرقام الدلالات التي يشير إليها كل لون.

Downloads

Published

2024-02-15

How to Cite

المومني م., & بدارنة ح. (2024). دلالات سيكولوجية الألوان لدى عينة من أولياء أمور طلبة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك. Jordan Journal of the Arts, 2(1), 49–69. Retrieved from https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/151

Issue

Section

Articles