العلاقة بين مستوى القدرات الموسيقية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة للمتفوقين أكاديميا
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف مدى العلاقة بين مستوى القدرات
الموسيقية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة المتفوقين أكاديميا
وعلاقتها ببعض المتغيرات حيث بلغت عينة الدراسة ) 42 ( طالبا
وطالبه للمرحلة الأساسية العليا للصف التاسع الاساسي حيث تم
اختيار العينة بالطريقة العشوائية في مدارس الملك عبدالله للتميز
في محافظة الزرقاء واستخدم الباحثان اختبارات سيشور للقدرات
الموسيقية )الصورة المختصرة( والتي قامت بتقنينها للعربية صادق
) 2001 (، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن أداء أفراد عينة
الدراسة على اختبار القدرات الموسيقية جاء مرتفعا في مجالات
)تذكر الإيقاعات واختبار الزمن وتذكر الألحان(، ويعود ذلك الى
وجود مضامين أساسية في برامج التربية الموسيقية تؤكد على
اكتساب طلبة مدارس التميز العلمي للقدرات الموسيقية، وأشارت
النتائج أيضا الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات
درجات الطلبة المتفوقين على اختبار القدرات الموسيقية في
مجالات « تمييز الأصوات، ونوعية الصوت، وتذكر الألحان »
وعلى القدرات الموسيقية ككل، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة المتفوقين
على مجالات اختبار القدرات الموسيقية الستة، واختبار القدرات
الموسيقية الكلي، في ضوء متغير الجنس، ويعود ذلك أيضا إلى
طبيعة الطلبة عينة الدراسة والذين يتميزون بمستويات ذكاء
وتحصيل متقاربة، إضافة إلى أن طبيعة برامج التربية الموسيقية
التي تعطى للطلبة لا تختلف لدى الجنسين حيث لا توجد برامج أو
مهارات ترتبط بجنس معين، ولا تشكل خصوصية لجنس دون آخر
يمكن أن تؤثر على تنمية القدرات الموسيقية لأحدهما عن الآخر.