دراسة لتطور الأغنية النسائية في دولة الكويت - المهنا والخراز أنموذجًا

Authors

  • بدرية عبدلي

Abstract

يهتم البحث بدراسة الأغنية النسائية في دولة الكويت ويهدف إلى رصد العوامل التي ساهمت في تطوّر أسلوب أدائها خلال القرن العشرين، وتدوين عناصرها الموسيقية للحفاظ على هويّتها وإحيائها كموروث ثقافي للمجتمع الكويتي وحفظها للأجيال القادمة. يتبع البحث المنهج الوصفي- تحليل المحتوى، يشمل الإطار النظري للبحث دراسة تطوّر الأغنية النسائية في دولة الكويت، وتضمنت إجراءات البحث الطريقة المنهجية، العينة، والأدوات، واشتمل الإطار التطبيقي على الدراسة التحليلية لأغنية (توب يا بحر) عند كلًّ من عودة المهنّا، وسناء الخراز، واستخلاص خصائصها الفنية وعناصرها الموسيقية المميّزة. أسفرت النتائج عن استخدام المعالجة الفنية اللحن الأصلي من خلال إضافة الحليات، وإتاحة فرصة غناء الأصوات النسائية الأكاديمية في الطبقات الصوتية الحادّة واستخدام طريقة الغناء التتابعي بين المغنيّة والكورال، والاهتمام بدور الآلات الأوركسترالية إلى جانب الآلات الإيقاعية الشعبية في أداء فقرات استهلالية قبل الغناء. وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم الحفلات بمشاركة الأصوات النسائية، ودعم تدوين الأغاني القديمة وإدراجها ضمن الدراسات الأكاديمية بدولة الكويت

Published

2023-12-06

How to Cite

عبدلي ب. (2023). دراسة لتطور الأغنية النسائية في دولة الكويت - المهنا والخراز أنموذجًا. Jordan Journal of the Arts, 16(3), 389–405. Retrieved from https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/27

Issue

Section

Articles