دراسة تحليلية في مسرح الدمى والعرائس في الأردن مسرحية (عبالي أفرح، أمرح، أتعلم) أنموذجا

المؤلفون

  • بلال الذيابات الاردن

الكلمات المفتاحية:

دراما الطفل، مسرح الدمى والعرائس، الإخراج، النموذج

الملخص

الملخص

استعرض هذا البحث الأهمية التاريخية في نشأة مسرح الدمى والعرائس في العالم، كما بين المفاهيم والتعريفات التي تطرقت إلى مسرح الدمى من وجهات نظر مختلفة، وتطرق إلى الدور الذي لعبه فنانو مسرح الدمى في الدول المختلفة، وتأثير تطور هذا الفن على مسرح العرائس والدمى الأردني، كما بين البحث تجارب المسرح الأردني في هذا المجال، اتخذ الباحث من مسرحية (عبالي أفرح... أمرح... أتعلم  أتعلم أنموذجاً تطبيقياً) كأداة لدراسته، كشفت نتائج البحث من خلال تحليل النموذج بإنّ مسرح الدمى والعرائس في الأردن له قوة مؤثرة وفاعلة في جوانب الدراما المختلفة من حيث: الإخراج، والتمثيل، والنص المسرحي كعناصر رئيسة، كما أشارت نتائج البحث إلى المستوى المتطور، والمتقدم الذي وصل إليه مسرح الدمى والعرائس في الأردن من حيث الإضاءة، والديكور المسرحي، والأزياء، والموسيقا كعناصر ثانوية، كما أوصى الباحث بضرورة الاطلاع ومواكبة ما هو جديد في مجال مسرح الدمى والعرائس العربية، والعالمية، وانعكاساته في المسرح الأردني.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

الذيابات ب. (2024). دراسة تحليلية في مسرح الدمى والعرائس في الأردن مسرحية (عبالي أفرح، أمرح، أتعلم) أنموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 13(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/216

إصدار

القسم

Articles