الاستفادة من أسلوب محمد عمران في أداء ابتهال (يا عينُ جودي بالدُّموع) لتعليم الارتجال على آلة الناي

المؤلفون

  • محمد زهدي الطشلي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: آلة الناي، محمد عمران، الارتجالات، التقاسيم، الإنشاد الديني، الأداء، الموسيقى العربية، الانتقالات المقامية

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرُّف على الجمل اللحنية التي استخدمها محمد عمران في ابتهال (يا عين جودي بالدموع)، كما تناول التعرف على التحويلات المقامية التي أدرجها محمد عمران في الابتهال، إضافة إلى تقسيم الابتهال إلى جمل لحنية قصيرة وواضحة، حتى يتمكن المؤدون من توظيفها في الارتجال على آلة الناي، كما تمثلت أهمية البحث في إيجاد مرجعية علمية عملية تعليمية للارتجال على آلة الناي، وذلك من خلال توظيف مهارتي القراءة والاستماع للإسهام في تطوير قدرات المؤدي على فهم وإدراك الجمل اللحنية المنتقاه، ومن ثم محاولة تقليدها، وقد اتبع البحث المنهج التحليلي (تحليل المحتوى)، تمثلت حدود البحث في الجمل اللحنية والتحويلات المقامية التي استخدمها عمران في الابتهال

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

الطشلي م. (2023). الاستفادة من أسلوب محمد عمران في أداء ابتهال (يا عينُ جودي بالدُّموع) لتعليم الارتجال على آلة الناي. المجلة الأردنية للفنون, 16(3), 371–387. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/24

إصدار

القسم

Articles