البنية اللحنية في قالب القصيدة لدى جميل العاص

المؤلفون

  • أنس ملكاوي

الكلمات المفتاحية:

جميل العاص، الأغنية الأردنية، تلحين، قالب، القصيدة.

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى أهم المحطات الفنية في حياة جميل العاص، وأبرز ما قام به من تطوير على الأغنية الأردنية، بالإضافة إلى التعرف إلى أسلوبه في تلحين قالب القصيدة؛ وقد قام الباحث بتحليل قصيدتين من ألحان العاص هما: "معه وبه إنّا ماضون" و"أنا الأردن". وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العاص تقلّد خلال مسيرته الفنية عدة مناصب إدارية مكنته من تأليف وتلحين وإنتاج مئات الأغاني للعديد من المطربين الأردنيين والعرب. وقد ساهم العاص في تطوير الأغنية الأردنية من خلال نقلها من نطاق الأغنية الشعبية إلى قالب القصيدة التي اعتمد في صياغتها على الجمل اللحنية المبتكرة، بالإضافة إلى استخدام الفرقة الموسيقية الكاملة وتوظيف الآلات الأوركسترالية والآلات الشعبية الأردنية، أما التوزيع الموسيقي فقد تخلله جمل هارمونية ومقدمات وفواصل موسيقية، إضافة إلى التنوع في استخدام الإيقاعات المصاحبة والموازين الموسيقية. ومن خلال المقارنة مع أسلوب التلحين لدى عدد من الملحنين المصريين مثل: محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي, فإن جميل العاص يقترب بأسلوب تلحينه لقالب القصيدة من هؤلاء الملحنين.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

ملكاوي أ. (2024). البنية اللحنية في قالب القصيدة لدى جميل العاص. المجلة الأردنية للفنون, 10(3), 247–271. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/265

إصدار

القسم

Articles