البنية اللحنية في قالب القصيدة لدى جميل العاص
Keywords:
جميل العاص، الأغنية الأردنية، تلحين، قالب، القصيدة.Abstract
هدف هذا البحث إلى التعرف إلى أهم المحطات الفنية في حياة جميل العاص، وأبرز ما قام به من تطوير على الأغنية الأردنية، بالإضافة إلى التعرف إلى أسلوبه في تلحين قالب القصيدة؛ وقد قام الباحث بتحليل قصيدتين من ألحان العاص هما: "معه وبه إنّا ماضون" و"أنا الأردن". وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العاص تقلّد خلال مسيرته الفنية عدة مناصب إدارية مكنته من تأليف وتلحين وإنتاج مئات الأغاني للعديد من المطربين الأردنيين والعرب. وقد ساهم العاص في تطوير الأغنية الأردنية من خلال نقلها من نطاق الأغنية الشعبية إلى قالب القصيدة التي اعتمد في صياغتها على الجمل اللحنية المبتكرة، بالإضافة إلى استخدام الفرقة الموسيقية الكاملة وتوظيف الآلات الأوركسترالية والآلات الشعبية الأردنية، أما التوزيع الموسيقي فقد تخلله جمل هارمونية ومقدمات وفواصل موسيقية، إضافة إلى التنوع في استخدام الإيقاعات المصاحبة والموازين الموسيقية. ومن خلال المقارنة مع أسلوب التلحين لدى عدد من الملحنين المصريين مثل: محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي, فإن جميل العاص يقترب بأسلوب تلحينه لقالب القصيدة من هؤلاء الملحنين.