جذور التعبيرية في النصوص الشكسبيرية
الكلمات المفتاحية:
البطل. الزمن. الأشباح. تقنية الكتابة. القناعالملخص
الملخص
يتطرق البحث إلى المقاربة والمقارنة بين النصوص التعبيرية والنصوص الشكسبيرية، وتضمن الفصل الأول مشكلة البحث التي ذيلت بالسؤال التالي: ما الجذور التعبيرية في النصوص الشكسبيرية؟ وحددت أهميته باعتباره يفيد دارسي تاريخ نظرية الدراما. أما هدف البحث فقد كان الكشف عن الجذور الدرامية التعبيرية وتنوعها في النصوص الشكسبيرية.
واحتوى الفصل الثاني على ثلاثة مباحث: الأول: مؤثرات عصر النهضة ومتغيراته، والثاني: الرومانسية، والثالث: البطل الشكسبيري، فضلا عن الدراسات السابقة.
وفي الفصل الثالث حددت عينة من نصوص شكسبير وهي: مكبث، وهاملت، والملك لير، والعاصفة. ومن نصوص التعبيرية: الإمبراطور جونز، والغوريلا (ليوجين أونيل)، والآلة الحاسبة، والحالمة (لإلمر رايس).
وتم تحليل النصوص ضمن محاور منها: الزمن، ومنظور البطل، والقناع، والأشباح.
وتضمن الفصل الرابع الاستنتاجات ومنها: للبطل الشكسبيري منظور يتكون من خلال مناظير الشخصيات البطلة المحيطة. وتأكد ذلك عبر حالة التشوش والتفكك في منظور البطل التعبيري.
ثم وضع الباحث توصياته، واختتم بقائمة المصادر والمراجع.