التهكم والسخرية في الرسوم الزيتية للرسام دومييه

المؤلفون

  • صبا الياسري العراق

الكلمات المفتاحية:

السخرية والتهكم، هنري دومييه

الملخص

الملخص

تعد السخرية من طرق التعبير، يستعمل فيها الشخص ألفاظاً تقلب المعنى إلى عكس ما يقصده المتكلم حقيقة. وهي صورة من صور الفكاهة تعرض السلوك المعوج أو الأخطاء، حيث إن السخرية ذات صلة وثيقة بالمجتمع، وهناك تغيرات في الحياة تصاحب تطور المجتمع تؤدي إلى ظهور مثل هذا اللون في الأدب والفن.

فالسخرية يمكن القراءة من خلالها أحوال المجتمع، وما مر به من أحداث، وما استقر فيه من عيوب ذاتية واجتماعية.

وعليه فقد جاء الإطار النظري على ثلاثة مباحث، الأول: السخرية والتهكم مفهوما. والثاني: أثر السخرية على المجتمع والفرد. والمبحث الثالث: الواقعية الإنتقادية والفنان دومييه. فضلا عن الدراسات السابقة وتم ختم هذا الفصل ببعض المؤشرات.

أما الفصل الإجرائي فتم فيه تحديد عينة البحث التي تم تحديدها بشكل قصدي وهي النماذج التي يمكن استنطاقها ضمن حدود البحث. أما الفصل الرابع فشمل النتائج الاستنتاجات، وانتهت الدراسة بالتوصيات والمقترحات والمصادر والمراجع.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

الياسري ص. (2024). التهكم والسخرية في الرسوم الزيتية للرسام دومييه. المجلة الأردنية للفنون, 12(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/285

إصدار

القسم

Articles