التشكيل بالطين في أعمال سليمان منصور، التقنية والدلالة

المؤلفون

  • جهاد العامري الاردن

الكلمات المفتاحية:

الطين، الخامة، الهوية

الملخص

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة التشكيل بالطين كخامة تكوينية وتعبيرية بديلة لدى الفنان الفلسطيني سليمان منصور، ويعتبر استخدام الخامات غير التقليدية في التشكيل أحد التوجهات المعاصرة في الفنون البصرية. يسعى من خلالها الفنان لتحديد هويته وانتمائه أو للتعبير عن موضوعات محلية او للانحياز للبيئة واستخدام الخامات المستمدة منها.

      خلص البحث لبعض النتائج منها نجاح مادة الطين كبديل تقني في الأعمال الفنية عند الفنان من خلال تطويع صفاتها لخدمة الموضوع والتقنية بالإضافة للعنصر الجمالي. كان لمادة الطين الأثر البارز في إبراز قيم فكرية ووطنية من خلال مرجعيات الطين في الثقافة الجمعية الفلسطينية. تنوعت الأساليب الفنية وآلية إنتاج العمل الفني من خلال المزاوجة بين مفهوم اللوحة المعلقة والعمل الفني الحديث لخدمة الرسالة الجمالية والفكرية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

العامري ج. (2024). التشكيل بالطين في أعمال سليمان منصور، التقنية والدلالة. المجلة الأردنية للفنون, 11(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/290

إصدار

القسم

Articles