التجربة السورية في تأليف مناهج التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي
الكلمات المفتاحية:
المناهج, التربية الموسيقية، التعليم الأساسيالملخص
هدفَ هذا البحث إلى إلقاء الضوء على تجربة تأليف مناهج التربية الموسيقية في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، لتعرّف الآليات والخطط التي اتُّبعت في التأليف , والصعوبات التي اعترضت تأليف ومنهاج التربية الموسيقية وتعليمه, لاقتراح الحلول المناسبة.
وتناول البحث الأدب التربويّ المتعلّق بالموضوع، كما تضمّن توصيف واقع منهاج التربية الموسيقية القديم وتحليله، والوقوف على مشكلاته، وبيان الأسباب والمسوّغات التي دفعت إلى إطلاق مشروع تطوير المناهج، بالإضافة إلى ذلك فقد تطرّق البحث إلى أهداف منهاج التربية الموسيقية وأسس تأليفه، والمحاور الأساسية لمنهاج التربية الموسيقية الحديث، وتحليل محتواه , إضافة إلى مهارات التخطيط التي يجب أن يتّبعها المعلّم في تنفيذه، والمصادر التعليمية اللازمة لدعم منهاج التربية الموسيقية.
وقد قدّم الباحث في نهاية بحثه مجموعة من النتائج التي استخلصها، وأوصى بناءً على ذلك بمجموعة من التوصيات المرتبطة بموضوع البحث, منها استمرار عمليّة التأهيل والتدريب التربوي للمعلّمين، وإجراء مسابقات توظيف جديدة, وتأمين المستلزمات اللازمة لتعليم المنهاج، وتوسيع ملاك الموجّهين الاختصاصّيين ليتناسب مع عدد المعّلمين