المعايير الوطنية لتأليف منهاج التربيّة الموسيقيّة لمرحلة التعليم الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة
الكلمات المفتاحية:
المعايير الوطنية، مناهج التربية الموسيقية، مهنة التعليم الأساسيالملخص
ملخص
هدفَ هذا البحث إلى تعرّف مدى تحقيق المعايير الوطنية لتأليف منهاج التربيّة الموسيقيّة في الجمهوريّة العربية السوريّة، لمرحلة التعليم الأساسي، للأهداف المرجوّة من وضعها، انطلاقاً من الواقع التعليمي الحالي لمنهاج التربيّة الموسيقيّة من وجهة نظر الموجّهين الاختصاصيّين ومعلمي منهاج التربيّة الموسيقيّة.
وتضمّن البحث قسمين: نظري استُخدم فيه المنهج الوصفي التحليلي، وعملي استُخدم فيه المنهج التجريبي. تناول القسم النظري الأدب التربوي المتعلّق بموضوع المعايير، وتمّت فيه الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، وتضمّن شرحاً لمجالات تأليف منهاج التربيّة الموسيقيّة ومعاييره؛ لتبيان أهمية هذه المعايير في بناء المناهج. أما القسم العملي فقد حوى استبانة صُمّمت بهدف تعرّف آراء الموجّهين الاختصاصيين والمعلّمين، بعد أن تمّ التأكّد من صدقها وثباتها، لتُطبّق على مجتمع البحث، وقد قدم الباحث في نهاية بحثه مجموعة من النتائج التي استخلصها من الدراسة العمليّة، والتي بينّت انسجام هذه المعايير مع الواقع التعليمي للمنهاج، وتحقيقها للأهداف التربوية المرجّوة، وأوصى الباحث بناءً على ذلك بمجموعة من التوصيات المرتبطة بموضوع البحث