بناء برنامج مقترح في التصوير الفوتوغرافي الرقمي وأثره على تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية
الكلمات المفتاحية:
البرنامج المقترح، التصوير الفوتوغرافي الرقمي، التفكير الإبداعيالملخص
هدفت الدّراسة إلى معرفة أثر طريقة البرنامج المقترح في التصوير الفوتوغرافي الرقمي في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في حصة التربية الفنية. تم استخدام اختبار تورانس في تطبيق مهارات التفكير الإبداعي الأربعة (الأصالة، الطلاقة، التفاصيل، المرونة). وتكوّنت عينة الدّراسة من (44) تلميذا اختيروا بالطريقة العشوائية ووزعوا إلى مجموعتين في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019. تم اختيار واحدة من الشعب كمجموعة تجريبية عدد أفرادها (21) تلميذا من الإناث تم تدريسها باستخدام البرنامج المقترح في التصوير الفوتوغرافي الرقمي، والمجموعة الأخرى كمجموعة ضابطة عدد أفرادها (23) تلميذا من الإناث، تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائيًا في مهارات التفكير الإبداعي مُنفردةً ومُجتمعةً، لصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين دُرِّسوا بطريقة البرنامج المقترح في التصوير الفوتوغرافي الرقمي، مقارنة بأداء أفراد المجموعة الضابطة الذين دُرِّسوا بالطريقة الاعتيادية.