الرؤى التشكيلية والاجتماعية في اللوحات التصويرية في المقامة العمانية للحريري

Authors

  • بدر المعمري

Keywords:

تصوير المنمنمات، المقامة العمانية، المشهد الاجتماعي

Abstract

ان كثيراً من التساؤلات تظهر حول المشاهد التصويرية في رسومات الواسطي لمخطوطة الحريري التي خرجت للوجود عام 1237م/657هـ. وفي الحقيقة تكمن الخطورة في هذا من خلال بعض الدراسات الحديثة جداً التي قام بها باحثون كدراسات أمل بورتر (2004)، وإليان جورج (Alain George ) (2011)، وديفد روكسبيغ (David J. Roxburgh) (2013)،  عندما عمدوا الى إستخدام الحقائق الجغرافية والقومية والدينية بما يتلائم مع توجهاتهم الخاصة بعيداً عن الحيادية. وكان تصوير "المقامة العمانية" واحداً من الموضوعات التي لم تتم دراستها تشكيلياً اواجتماعياً اوسياسياً وخصوصاً أنها أكثر المقامات تصويراً حيث تم تمثيل مشاهدها بإربع صور في مخطوطة الواسطي. بإستخدام المنهج التحليلي الوصفي بشقيه الفني والتاريخي يذهب الباحث في هذة الورقة الى دراسة الملامح الفنية لرسومات الواسطي تشكيلياً واجتماعياً لإثبات مدى إرتباط المحتوى الفني التصويري في المخطوطة بمرحلة مهمة من مراحل الحياة في عمان بحيادية تامة.

Downloads

Published

2024-02-17

How to Cite

المعمري ب. (2024). الرؤى التشكيلية والاجتماعية في اللوحات التصويرية في المقامة العمانية للحريري. Jordan Journal of the Arts, 9(1), 19–34. Retrieved from https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/249

Issue

Section

Articles