إشكالية طرح النص المسرحي على الشاشة السينمائية تاجر البندقية أنموذجا

المؤلفون

  • علي فياض الربيعات
  • مخلد نصير الزيودي

الملخص

تفرض السينما تقنية محددة في كتابة السيناريو خلافا عن كتابة
النص المسرحي وذلك بسبب خصوصية كل فن. فخصوصية
المسرح تظهر في تفاعليته الحية المباشرة مع المشاهد الثابت الذي
يعتمد على الاختيار من المنظور المسرحي. أما خصوصية السينما
فتعتمد على إطار الصورة بكل أبعادها وحجومها وزواياها. وعليه
يتناول هذا البحث إشكالية طرح النص المسرحي على شاشة السينما
من خلال التأكيد على: 1( جمالية الصورة البصرية 2( الفرق ما
بين هو على خشبة المسرح ضمن التقنيات المتاحة وما هو على
شاشة السينما وأبعادها 3( النص المسرحي المكتوب وتحويله
إلى نص سينمائي ضمن تقنيات كتابة السيناريو في السينما. وقد
ناقش البحث مسرحية تاجر البندقية للكاتب وليم شكسبير أنموذجا.

التنزيلات

منشور

2024-02-15

كيفية الاقتباس

الربيعات ع., & الزيودي م. (2024). إشكالية طرح النص المسرحي على الشاشة السينمائية تاجر البندقية أنموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 3(1), 65–75. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/166

إصدار

القسم

Articles