أثر برنامج تدريبي لطلاب مرحلة الثانوية العامة المتقدمين لأقسام الموسيقا بالجامعات الأردنية

المؤلفون

  • حسن العمري الاردن

الكلمات المفتاحية:

التربية الموسيقية، التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن، اختبار القدرات الموسيقية

الملخص

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أثر برنامج تدريبي لطلبة مرحلة الثانوية العامة، ليساعدهم في اجتياز اختبار القدرات الموسيقية، الذي يمكنهم من الالتحاق بدراسة الموسيقا بالجامعات الأردنية، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من طلبة مرحلة الثانوية العامة في محافظة إربد، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار قبلي بعدي مرر على عينة من طلبة مرحلة الثانوية العامة لمعرفة مدى امتلاكهم للعناصر الموسيقية التي تؤهلهم لاجتياز اختبار القدرات الموسيقية، والبرنامج التدريبي، وقد جمعت البيانات وأدخلت إلى برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) من اجل معالجتها. وقد أظهرت مدى فاعليته في تأهيل الطلاب لاجتياز اختبارات القدرات الموسيقية عند التقدم للدراسة بأقسام الموسيقا بالجامعات الأردنية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

العمري ح. (2024). أثر برنامج تدريبي لطلاب مرحلة الثانوية العامة المتقدمين لأقسام الموسيقا بالجامعات الأردنية . المجلة الأردنية للفنون, 11(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/299

إصدار

القسم

Articles