بناء مقياس لكفايات تدريس الفنون البصرية عن بُعد ووجهات نظر المعلمين والمعلمات نحوه في سلطنة عُمان
Keywords:
الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس، كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم، التعلم الإلكتروني، معلمو الفنون البصرية.Abstract
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس لكفايات تدريس الفنون البصرية عن بُعد وقياس وجهة نظر معلمي ومعلمات الفنون التشكيلية نحوه في سلطنة عُمان. تم وضع مؤشرات الكفايات من خلال الرجوع إلى الأدب التربوي والدراسات السابقة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لقياس وجهات نظر المعلمين والمعلمات نحو كفايات التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم صياغة المؤشرات على هيئة مقياس تضمن (58) عبارة موزعة على كفايات التدريس الرئيسية الثلاث. تكونت العينة النهائية للدراسة من (104) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع المتوسطات الحسابية لدى عينة الدراسة حول كفايات التدريس عن بُعد، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لتقديرات المعلمين (4.02)، وجاءت كفايات التنفيذ بأعلى المتوسطات الحسابية (4.12) يليها كفاية التخطيط (3.98)، ومن ثم كفاية التقويم (3.96). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات معلمي ومعلمات الفنون التشكيلية في سلطنة عُمان حول مقياس كفايات تدريس الفنون البصرية عن بُعد تعزى إلى متغيرات الجنس (ذكر/ أنثى)، والمحافظة التعليمية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح الفئة الواقعة بين (من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات). خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات لتفعيل التعليم عن بُعد كان أهمها ضرورة العمل على تطوير محتوى مناهج الفنون التشكيلية الحالية لتتناسب مع كفايات التدريس عن بُعد من حيث تخطيط وتنفيذ وتقويم التدريس، والتوصية بتجريب المقياس ميدانياً بشكل أوسع.
الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس، كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم، التعلم الإلكتروني، معلمو الفنون البصرية.