أثر تضمين برنامج مقترح في المتحف الافتراضي على منهاج التربية الفنية لدى الذكور

المؤلفون

  • موفق السقار الاردن
  • عبد الله التميمي الاردن

الكلمات المفتاحية:

المتحف الافتراضي. منهاج التربية الفنية. الوحدة المقترحة

الملخص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على أهمية إدخال وتطبيق برنامج متخصص في المتحف الافتراضي على منهاج التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع، والتعرف على فاعلية استخدام التلاميذ للواقع الافتراضي. وأثر ذلك على البيئة التعليمية. فالتربية الفنية في هذا العصر لا تحتاج إلى تاريخ فني أو طرق وأساليب الرسم فقط، بل تحتاج إلى مزيــــــد من المعرفة في عالم الوسائط الرقمية. وقد ارتكز التطبيق الإجرائي لهذه الدراسة على المنهج النوعي، الذي يعتمد على مقابلة تلاميذ الصف التاسع بشكل يومي، مع توثيق الملاحظات لعينة البحث التي تكونت من 45 تلميذا، من مدرسة ضاحية الأمير حسن الأساسية للبنين في العاصمة الأردنية عمان. للعام الدراسي 2018/2019م. واختتمت الدراسة الحالية باستعراض أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث، وهي ضرورة تطبيق الجانب التقني في تدريس مادة التربية الفنية لما لذلك من فائدة وثبات في المعلومة النظرية بالإضافة إلى زيادة تحفيز التلاميذ على الإنتاجية والنشاط العام.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

السقار م., & التميمي ع. ا. (2024). أثر تضمين برنامج مقترح في المتحف الافتراضي على منهاج التربية الفنية لدى الذكور. المجلة الأردنية للفنون, 13(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/215

إصدار

القسم

Articles