التنظيم ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ ﻭﺩﻻﻟﺘﻪ الجمالية والفكرية في فلسفة ﻛﻼﻳﻒ ﺑﻴﻞ

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

النظرية الشكلية، كلايف بل، فلسفة الفن، علم الجمال

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في أبعاد التنظيم الشكلي ودلالته الجمالية والفكرية عند الفيلسوف الإنجليزي كلايف بيل، كما تهدف أيضا إلى الكشف عن أهم الفنانين الذين تأثروا بالنظرية الشكلية وتطبيقاتها في العمل الفني، والبحث ﻋن اﻟﻘﻳم اﻟﺟﻣﺎﻟﻳﺔ واﻷﺑﻌﺎد اﻟﻔﻛرﻳﺔ للنظرية اﻟﺷﻛﻠﻳﺔ. استعرضت الدراسة مجموعة من فناني عصر الحداثة الذين تأثروا بشكل مباشر بالنظرية الشكلية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالرجوع لأهم المصادر العلمية وتحليلها في هذا الموضوع. وأكدت الدراسة الحالية أن النظرية الشكلية لكلايف بيل ركزت على الجوانب الجمالية والشكلية للأعمال الفنية بدلاً من محتواها الموضوعي. كما ظهر من النتائج أن مفهوم الدلالة الجمالية يشير إلى الجمال الداخلي للعمل الفني الذي ظهر بشكل واضح عند بيكاسو وماتيس وموندريان وكازيمير ماليفيتش. والذي تم تحقيقه من خلال التركيب والشكل والعلاقات بين العناصر البصرية في العمل. هذه الدلالة هي التي تثير استجابة جمالية عميقة عند المشاهد. وأن الانفعال الجمالي للشكل الدال حسب رأي كلايف بل ليس بالضرورة أن ينتمي إلى تفسيرات تكون مستمدة من الطبيعة، ﺑﻝ ﻳرﺟﻊ ﻫذا اﻻﻧﻔﻌﺎﻝ ﻋﻧد المتلقي إﻟﻰ اﻟﺷﻛﻝ اﻟذي ﻫو ﻣﺎ ﺗﺟﺳد في ﺣﻳز اﻟوﺟود ﺑﻔﻌﻝ اﻟﻣﺎدة ﺑﺻﻳﻐﺔ ﻋﻣﻝ ﻓﻧﻲ، وﻋﻠﻳﻪ، ﻓإن اﻟﻔن ﺑﺄﻛﻣﻠﻪ ﻫو ﺗطور ﻟﻌﻼﻗﺎت ﺷﻛﻠﻳﺔ وﻣﻧﻬﺎ يتموضع الموقف.

 

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

Alsaggar, M., Altamimi, A., khasawneh, F., & najm, H. (2025). التنظيم ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ ﻭﺩﻻﻟﺘﻪ الجمالية والفكرية في فلسفة ﻛﻼﻳﻒ ﺑﻴﻞ. المجلة الأردنية للفنون, 18(1), 83–105. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/525

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين