الصورة الفوتوغرافية وتوظيفها في أعمال الفنانين العرب المعاصرين
الكلمات المفتاحية:
الصورة الفوتوغرافية، الفن العربي المعاصر، التقنيات الفنية، الفنون التشكيليةالملخص
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في الخصائص الفنية التي توصل اليها الفنان في توظيف الصورة الفوتوغرافية في أعماله، وتحديد أبرز التقنيات المستخدمة في توظيف الصورة الفوتوغرافية في أعمال التشكيليين العرب المعاصرين، وذلك عبر تحليل تجارب مجموعة من أبرز أعمال هؤلاء المصورين الذين استخدموا الصورة الفوتوغرافية في التعبير عن رؤاهم الفنية وفلسفاتهم وايديولوجياتهم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، في الإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها، وتضمنت عينة الدراسة مجموعة من اللوحات التشكيلية لعشرة من الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين من بلاد عربية مختلفة. أظهرت نتائج الدراسة التنوع الكبير في التقنيات المستخدمة في تنفيذ اللوحات التي وظفت الصورة الفوتوغرافية لدى الفنانين والفنانات العرب في عينة الدراسة، بالإضافة إلى تعدد الخامات المستخدمة في تلك الأعمال. كما أظهرت النتائج تأثر العديد من الفنانين والفنانات العرب المعاصرين الذين قاموا بتوظيف الصورة الفوتوغرافية في أعمالهم بأعمال الفنانين الغربيين الذين قدموا تجارب رائدة في هذا السياق، كالفنان الألماني جيرهارد ريختر ولوك تويمانز وسواهما من الفنانين. وبناء على نتائج الدراسة كان هناك بعض التوصيات، كان من أهمها إجراء المزيد من الدراسات حول التجارب العربية التشكيلية المميزة، التي وظفت الصورة الفوتوغرافية، ومقارنتها بالتجارب الغربية الرائدة، لغايات تحديد علاقات التأثير بين تلك التجارب.