دعم الأطفال المصابين بالتوحد من خلال الفنون البصرية
الكلمات المفتاحية:
الفنون البصرية، الصورة، العلاج بالفن، أطفال التوحدالملخص
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى تطوير برنامج خاص يمكن للمدرسين والمربين من خلاله تدريب الأطفال المصابين بالتوحد من خلال الفن بهدف الاسهام في تعزيز السلوكيات الإيجابية واحتياجاتهم في المعايشة الاجتماعية لديهم. ولتطبيق ذلك قام الباحث بدراسة بحثية تجريبية في مركز الخدمات المجتمعية للتوحد وذلك من خلال الرجوع الى العديد من الدراسات والمراجع في مجال العلاج من خلال الفن. حيث ركزت الدراسة على توظيف الصورة وتشكيلها بصريا فيما يخص طفل التوحد من النواحي اللغوية والادراكية والانفعالية والحركية والاجتماعية. وكانت نتيجة الدراسة ان للصورة ومحاكاتها وتطبيقها عمليا له دور في تعزيز وتطوير النواحي النمائية لدى أطفال التوحد.
التنزيلات
منشور
2024-01-31
كيفية الاقتباس
السقار م. (2024). دعم الأطفال المصابين بالتوحد من خلال الفنون البصرية. المجلة الأردنية للفنون, 16(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/67
إصدار
القسم
Articles