المشكلات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية في محافظة جرش

المؤلفون

  • منذر العتوم الاردن

الكلمات المفتاحية:

معلمو التربية الفنية، المشكلات التي تواجه معلمي التربية الفنية، محافظة جرش

الملخص

مُلخـص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التربية الفنية، والمشكلات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية في محافظة جرش.تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الفنية البالغ عددهم(38) معلما ومعلمة ممن يدرسون مادة التربية الفنية في مدارس محافظة جرش، أما عينة الدراسة فقد بلغت (31) معلما ومعلمة للتربية الفنية في مدارس مديرية محافظة جرش للعام الدراسي 2011/ 2012. ومن اجل ذلك قام الباحث ببناء أداة القياس (الاستبانه) وتطويرها والتأكد من صدقها وثباتها، اشتملت على (81) فقرة موزعة على إحد عشر مجالاً هي: نظرة الأسرة والمجتمع، المنهاج، إدارة المدرسة ومدرسو التخصصات الأخرى، الأنشطة، التخطيط، استراتيجيات التدريس، الوسائل التعليمية، التقويم، المدرس، الطلاب، الإشراف التربوي،وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: ان معلمي ومعلمات التربية الفنية قد أجابوا عن المشكلات التي تواجههم من خلال إجابتهم على جميع مجالات الاستبانه الأحد عشر وكان ترتيب المجالات حسب متوسطاتها الحسابية من وجهة نظرهم على النحو التالي: المنهاج، التقويم، إدارة المدرسة ومدرسي التخصصات الأخرى، الوسائل التعليمية، المدرس، استراتيجيات التدريس، الأنشطة، الطلاب، الإشراف التربوي، نظرة الأسرة والمجتمع، التخطيط.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) على الأداة ككل تبعاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بعدة توصيات أهمها: الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة من اجل تطوير مناهج التربية الفنية بما يتفق مع آخر التطورات وربطها ببيئة الطالب، اعتماد أسس النجاح والرسوب في مبحث التربية الفنية، إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بالمشكلات التي تواجه معلمي التربية الفنية وتحديد أسبابها من اجل العمل على حلها من اجل تحقيق الأهداف التربوية المرجوة.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

العتوم م. (2024). المشكلات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية في محافظة جرش. المجلة الأردنية للفنون, 6(4). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/310

إصدار

القسم

Articles