تجسيد مشاهد الرقص التراثي في أعمال الفنانين التشكيلين العرب المعاصرين

المؤلفون

  • موفق السقار الاردن

الكلمات المفتاحية:

الفن العربي المعاصر، الرقص في الفنون البصرية، فلسفة الفن، الموضوع في الفن التشكيلي

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد جمالية وأساليب الفنانين العرب في تشكيل حركة الجسد (الرقص) على اختلاف مجتمعاتهم الثقافية، وإبراز التعدد الثقافي العربي من خلال تنوع الرقص واللباس والآلات الموسيقية، ومن خلال ظهورها بصريا في أعمال الفنانين. تبحث الدراسة الحالية في التشكيل البصري للرقص الجسدي كحالة جمالية في الفن التشكيلي العربي المعاصر. وتضمنت الدراسة ثماني عينات لفنانين تشكيلين عرب لهم شهرة واسعة في العالم العربي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة. وأظهرت الدراسة نتائج عامة؛ أبرزها تحديد المكان والزمان للرقصات وإظهار الرقص كعادات جماعية، كما كان للرقص في أعمال الفنانين العرب دور في تحديد هويتهم الذاتية، وكان للدراسة أيضا نتائج خاصة أبرزها تباين أساليب تنفيذ الأعمال الفنية التي استخدمت موضوع الرقص التراثي لدى الفنانين والفنانات العرب في عينة الدراسة، وقد تضمنت اعتماد عدد من الفنانين على حركة اللون في إظهار حركة الجسد الإنساني (الرقص)، إذ استخدم الفنان وجيه نحلة الألوان المتداخلة بحركة ديناميكية حية وهي تتفاعل مع الانفعالات البشرية الحية بإظهار حركة جسدية بالألوان. وتعددت مواضيع الرقص التراثية؛ كل فنان حسب ذاكرته فنجد كيفية تجسيد الفنان عبد الحي مسلم الرقصات الفلسطينية في أعماله. ونرى ليلة الدخلة في أعمال نزيهة سليم، والدبكات الكويتية في أعمال إبراهيم إسماعيل.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

السقار م. (2024). تجسيد مشاهد الرقص التراثي في أعمال الفنانين التشكيلين العرب المعاصرين . المجلة الأردنية للفنون, 15(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/104

إصدار

القسم

Articles